رابع فعاليات مبادرة "افهم - شارك" معا لمكافحة الفساد والتي أقيمت بكلية العلوم جامعة المنصورة

اقيمت رابع فعاليات مبادرة " افهم - شارك " معا لمكافحة الفساد يوم الاثنين الموافق ٦ مارس 2023م بعقد ندوة بعنوان " الجوانب المالية والقانونية لمكافحة الفساد في ظل التطور التكنولوجي " في كلية العلوم، تحت رعاية الاستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر - رئيس جامعة المنصورة، والاستاذ الدكتور/ محمود محمد المليجي - نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الاستاذ الدكتور/ أسامة إبراهيم العيان - عميد الكلية، الاستاذ الدكتور/ محمد فتحي أبوالنور - وكيل كلية العلوم لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والاستاذة الدكتورة/ سماح طارق حافظ - وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع ورئيس فريق مكافحة الفساد.

رحب الاستاذ الدكتور/ أسامه العيان بالضيوف وأكد علي أهمية الدور التوعوي لطلاب الجامعة وعكس الصورة الحقيقية لجهود الدولة لمواجهة الشائعات الكاذبة ، وتم افتتاح الندوة بالسلام الجمهوري وكلمة ا. د/ محمد أبو النور بالترحيب بالحضور، وبحضور ا. د/ حسن عتمان - نائب رئيس الجامعة الأسبق للدراسات العليا الأسبق، ا. د ايهاب عطيه - وكيل الدراسات العليا وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكليه.

وتحدث أ. د/ أحمد مطاوع أن الفساد عبارة عن الخروج عن المألوف وأن أهم مؤثر وعائق للتنمية هو الفساد، وركز على دور كل من الدولة والاعلام والاسرة في نشر الوعي ومحاربة الفساد، وأن مكافحة الفساد تأتي من خلال تفعيل مبدأ الشفافية واستخدام التكنولوجية لما لها من دور فعال في مكافحة الفساد، ومن أسباب انتشار الفساد من منظور اقتصادي يأتي من مبدأ التكلفة والمنفعة وأوضح أن هناك انخفاض لتكلفة الفساد مما يؤدي الى انتشاره بشكل واسع فيجب ان يتم ارتفاع تكلفة الفساد من خلال نظام عقوبات صارم.

بينما ركز سيادة المستشار الدكتور/ أحمد خلف على فلسفة المشرع في مكافحة الفساد وقام بعرض موجز لحماية المال الخاص عموما وعام خصوصا، وأشار إلى اشكال الاعتداء على المال من (نصب /احتيال/ سرقة) وأوضح ايضا ان البلاغ عن اي حالة من حالات الفساد تكون تبعا لشروط محددة وفرق ما بين الابلاغ قبل وبعد الجريمة، وان الاعتداء على المال قد يكون بقصد او دون قصد الذي يأتي مثلا نتيجة ضغط العمل فكل منها بقدر من العقوبة، واخيرا بين ان مكافحة الفساد المالي والاداري لا يقتصر على المال العام فقط بل يشمل المال الخاص.

 

روابط هامة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - شارع الجمهورية, جامعة المنصورة

 2200704 050

 2200699 050

 2200699 050

  muvpe@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
1978
عدد الزيارات
عدد الزيارات
8893943