ندوة بعنوان "الحلول القائمة على الطبيعة للمياه والتكيف المناخي والتنمية المستدامة, الأحد 19 مايو 2024

أقيمت في كليه الهندسه جامعة المنصورة يوم الأحد ١٩ مايو ٢٠٢٤ ندوة بعنوان "الحلول القائمة على الطبيعة للمياه والتكيف المناخي والتنمية المستدامة"، حيث تم تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه الحلول القائمه علي الطبيعه والنظم البيئية في مواجهة التحديات البيئية. تناول الخبراء أهمية الحلول القائمة على الطبيعة (NBS) في تعزيز إدارة المياه، وبناء مرونة مناخية، وتحقيق التنمية المستدامة، خصوصاً في مصر. أكدت الندوة على الحاجة الملحة إلى تبني نهج مبتكرة ومستدامة في إدارة المياه والموارد الطبيعية في ظل تغير المناخ والتوسع الحضري السريع.
أهمية الحلول القائمة على الطبيعة في مصر:
إدارة المياه: تعد الحلول القائمة على الطبيعة، مثل استعادة الأراضي الرطبة والممارسات الزراعية المستدامة، ضرورية لتحسين جودة المياه وتوفيرها في مصر، التي تعاني من ندرة المياه.
المرونة المناخية: يمكن أن تساهم مشاريع إعادة التشجير واستعادة أشجار المانجروف في حماية المناطق الساحلية من التآكل والكوارث الجوية، مما يعزز من مرونة مصر في مواجهة تغير المناخ.
التخطيط الحضري: دمج البنية التحتية الخضراء في المناطق الحضرية يمكن أن يقلل من تأثير درجات الحراره، ويحد من الفيضانات، ويحسن جودة الهواء، مما يساهم في إنشاء مدن أكثر صحة واستدامة.
تصريحات الدكتور حسن أبو النجا أثناء الندوه:
"يكمن مستقبل الهندسة في قدرتنا على التوفيق بين التقدم التكنولوجي وحكمة النظم الطبيعية. يجب على المهندسين أن يكونوا في طليعة تبني الحلول القائمة على الطبيعة لإنشاء بنى تحتية مستدامة ومرنة."
"كمهندسين، نحن في مقدمة تحول محوري. من خلال تبني الحلول القائمة على الطبيعة، لا نعالج التحديات البيئية فحسب، بل نمهّد أيضاً الطريق نحو جمهوريه جديده ومستقبل مستدام ومزدهر."
"في سياق مصر، حيث تشكل ندرة المياه وتغير المناخ تهديدات كبيرة، توفر الحلول القائمة على الطبيعة مساراً واعداً للمستقبل. يجب أن يكون مهندسونا مجهزين بالمعرفة والأدوات اللازمة لتنفيذ هذه الحلول المبتكرة بفعالية."
مصر أخذت زمام المبادرة في تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة ليس فقط كوسيلة لمكافحة تغير المناخ، ولكن أيضاً كركيزة لتحقيق التنمية المستدامة."
"نحن بحاجة إلى تبني نهج شامل يدمج الحلول القائمة على الطبيعة في كل جانب من جوانب التخطيط والتنمية. يجب أن نعمل جميعاً معاً لضمان مستقبل مستدام للجميع."
"الدور الذي لعبته مصر في COP27 يعكس التزامنا الراسخ بالاستدامة والابتكار في مواجهة التحديات البيئية. نحن ندرك أن الحلول القائمة على الطبيعة هي جزء أساسي من الحلول المستدامة."
 

روابط هامة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - شارع الجمهورية, جامعة المنصورة

 2200704 050

 2200699 050

 2200699 050

  muvpe@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
612
عدد الزيارات
عدد الزيارات
8889466