القافلة البيطرية بقرية الجزيرة مركز المنزلة بمحافظ الدقهلية, الأثنين 9 سبتمبر 2024

تحت رعاية كريمة من الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، وبدعم مباشر من الأستاذ الدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبريادة الأستاذة الدكتورة مها عبده محمد عبده العشماوي، عميد كلية الطب البيطري، وإشراف الأستاذ الدكتور محمد جبر السيد جبر، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظمت كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة قافلة بيطرية شاملة في قرية الجزيرة بمركز دكرنس، محافظة الدقهلية. جاءت هذه المبادرة المتميزة يوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2024، احتفالًا بعيد الفلاح، ضمن جهود الجامعة لتعزيز الخدمات البيطرية والبيئية في المناطق الريفية.

أهداف القافلة البيطرية:

تهدف القافلة البيطرية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تركز على تقديم الرعاية البيطرية الشاملة، وتعزيز الوعي البيئي والزراعي في الريف المصري. ومن بين هذه الأهداف:

  1. تقديم الرعاية الصحية للحيوانات: الكشف الطبي على مختلف الحيوانات المملوكة للأهالي وتقديم العلاجات المناسبة للحالات المرضية التي تم رصدها.

  2. التوعية البيطرية والإرشاد الزراعي: تقديم محاضرات وورش عمل توعوية لأهالي القرية حول كيفية الحفاظ على صحة الحيوانات والوقاية من الأمراض الشائعة التي تصيب الثروة الحيوانية. كما تم التركيز على أفضل الممارسات في التغذية والرعاية البيطرية بهدف تحسين إنتاجية الماشية.

  3. دعم التنمية المستدامة: هذه القافلة تأتي ضمن رؤية أوسع تسعى إلى دعم التنمية الريفية وتعزيز قدرات صغار المزارعين والمربين من خلال الحفاظ على صحة الثروة الحيوانية، التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا للدخل بالنسبة لهم.

الجهات المشاركة في القافلة:

تعاونت كلية الطب البيطري مع عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات المحلية لضمان نجاح القافلة وتقديم خدمات شاملة ومتكاملة. شمل ذلك:

  • مديرية الطب البيطري بالدقهلية: التي ساهمت بخبراء وأطباء بيطريين من ذوي الخبرة العالية في تقديم الفحوصات الطبية والعلاجات البيطرية.
  • نقابة الأطباء البيطريين بالدقهلية: التي شاركت بدورها في دعم الجهود المبذولة لتقديم خدمات طبية بيطرية مجانية.
  • معهد بحوث الصحة الحيوانية بالمنصورة: الذي وفر الدعم العلمي والبحثي للقافلة، خاصة في مجال تحليل الحالات المرضية.
  • مستشفى بورك الخيري: المستشفى الرائد في تقديم الخدمات البيطرية المجانية والذي ساهم بشكل فعال في توفير العلاجات اللازمة خلال القافلة.
  • الأمانة المركزية للزراعة والري بحزب مستقبل وطن بأمانة الدقهلية: التي قدمت الدعم اللوجستي وساهمت في تنظيم الحدث ورفع الوعي بين الأهالي بأهمية الرعاية البيطرية.

الخدمات المقدمة خلال القافلة:

قدمت القافلة مجموعة من الخدمات التي استهدفت مختلف فئات الثروة الحيوانية في قرية الجزيرة:

  • الكشف الطبي الشامل: على الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز، وحتى الحيوانات الداجنة. تم فحص الحيوانات بحثًا عن الأمراض الطفيلية والجهاز الهضمي والجلدية وغيرها من المشكلات الصحية.
  • العلاج المجاني: تم توزيع الأدوية البيطرية والعلاجات الضرورية للحيوانات التي تم تشخيص حالتها خلال القافلة.
  • الإرشاد البيئي والزراعي: تم تقديم نصائح للأهالي حول كيفية تحسين إدارة مزارعهم وحظائرهم بهدف تعزيز صحة الحيوانات وتقليل الإصابة بالأمراض المعدية.

الحضور والشخصيات البارزة:

تميزت القافلة بحضور عدد من الشخصيات البارزة التي أعطت الحدث أهمية كبرى، من بينهم:

  • معالي وزير الزراعة، الذي أشاد بجهود جامعة المنصورة ودورها الفعال في دعم المجتمع المحلي.
  • اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، الذي أشاد بالتعاون المثمر بين الجامعة ومختلف الجهات التنفيذية في المحافظة.
  • اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، الذي أشار إلى أهمية مثل هذه القوافل في تعزيز التنمية المستدامة في المناطق الريفية.

التفاعل المجتمعي:

أبدى أهالي قرية الجزيرة حفاوة كبيرة وترحيبًا بالغًا بالقافلة البيطرية، حيث استفادوا من الخدمات المقدمة بشكل كبير. عبّر الأهالي عن امتنانهم لجميع المشاركين في هذه القافلة، مؤكدين على دورها الهام في تحسين صحة حيواناتهم، التي تعتبر عصب الحياة الاقتصادية في القرية.

كما أن هذه الفعاليات ساهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الرعاية البيطرية، حيث قدمت القافلة نموذجًا يحتذى به في كيفية تعزيز التواصل بين الجامعات والمجتمع المحلي من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

التقدير والشكر:

في نهاية القافلة، توجه أهالي قرية الجزيرة بخالص الشكر والتقدير لجميع المشاركين من الأطباء البيطريين والجهات المنظمة، مؤكدين أن هذه الجهود تساهم في رفع مستوى المعيشة وتحسين الظروف الصحية للحيوانات، وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على حياة المزارعين وأسرهم.

روابط هامة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - شارع الجمهورية, جامعة المنصورة

 2200704 050

 2200699 050

 2200699 050

  muvpe@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
624
عدد الزيارات
عدد الزيارات
9519896