ورشة عمل "الأمان الرقمي" بالتعاون مع مبادرة "بصمة رقمنة" وذلك في الفترة من ٨ الي ٩ أكتوبر بقاعة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة والسيد الأستاذ الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتحت اشراف د.سماح السعيد مديرة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة المنصورة تم عقد ورشة عمل "الأمان الرقمي" بالتعاون مع مبادرة "بصمة رقمنة" وذلك في الفترة من ٨ الي ٩ أكتوبر بقاعة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تناولت ورشة العمل عدة جلسات:

الجلسة الأولى بعنوان "بمن نثق"، وتم التركيز فيها على المساحات المختلفة مثل مساحة الأمن، المساحة الشخصية، والمساحة الخاصة، وكيف يمكن للأشخاص حماية كل مساحة من التهديدات.

الجلسة التانية بعنوان "السلامة والأمان" عن السلامة الإلكترونية و كيف يمكن أن نأمّن حساباتنا ونحافظ على خصوصيتنا أثناء التصفح عبر الانترنت.

الجلسة الثالثة بعنوان "الحقوق والتكنولوجيا". تعرف فيها المشاركون على حقوقهم التكنولوجية وكيف يمكنهم استخدام الإنترنت والتكنولوجيا بشكل آمن ومسؤول.

الجلسة الرابعة عبارة عن ورشة حكي لقصص حقيقية. شارك فيها الشباب والبنات تجاربهم مع الابتزاز الإلكتروني، وتناقشوا في كيف تم التعامل مع هذة المواقف وكيف يمكن التعامل بشكل أفضل فيما بعد.

في اليوم التاني، الجلسة الخامسة بعنوان "كيف بدأ الإنترنت". تناولت تاريخ الإنترنت، كيف بدأ وتطور، وكيف يعمل.

الجلسة السادسة بعنوان "البرمجيات الخبيثة". تناولت شرح لأنواع البرمجيات هذة ، كيف تعمل ، كيف يمكن ان نحمي أجهزتنا منها بتحميل برامج الحماية وتحديثها باستمرار.

الجلسة السابعة كانت عن "كيف نحمي حواسبنا وحساباتنا". هنا تم التركيز علي على طرق تأمين الأجهزة والحسابات من الاختراق، كما تم التحدث عن كلمات المرور القوية، المصادقة الثنائية، وأهمية تحديث الأنظمة.

الجلسة التامنة كانت عن "الابتزاز الإلكتروني". وضح المدربون أشكال الابتزاز، وكيف يُعتبر نوع من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وكيف يستخدم المبتز طرق مختلفة للتأثير على الضحايا.

أما الجلسة التاسعة فكانت حول "دور القانون". تناولت موقف القانون المصري من الابتزاز الإلكتروني، ماهي الإجراءات القانونية اللتي يجب اتباعها للإبلاغ عن الابتزاز وحماية الحقوق.

كما تناولت العقوبات التي نص عليها القانون في هذا الشأن.

قام بالتدريب: د.ميادة حامد مدرس مساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة ومدرب معتمد بمشروع مودة وأ.محمد ابراهيم نديم مدرب بصندوق مكافحة وعلاج الادمان.

 

روابط هامة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - شارع الجمهورية, جامعة المنصورة

 2200704 050

 2200699 050

 2200699 050

  muvpe@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
144
عدد الزيارات
عدد الزيارات
9502159