أهداف القطاع

 

إن الجامعة هي قاطرة التنمية في جميع الدول خاصة النامية منها، لذا فالهدف الرئيسي للقطاع هو جعل الجامعة فاعل رئيسي لا يستطيع المجتمع الاستغناء عنها وعن دورها. ومن ثم تتمثل أهداف قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فيما يلي:

  • المزيد من ربط الجامعة بالصناعة ودعم الشراكة مع قطاع الأعمال والقطاع الخاص والعمل على إزالة كافة المعوقات التي واجهت هذه الشراكة في السنوات الماضية، وتتبع المؤسسات المجتمعية وعمل قاعدة بيانات لها تكون محدثة باستمرار، وتحديد الاحتياجات المجتمعية، ودراسة احتياجات المجتمع المدني وإمكانية الشراكة وتحديد مستوى هذه الشراكة في ظل الإمكانات المتاحة بالجامعة عن طريق حصر مشكلات المجتمع ووضع الخطط العلمية المناسبة للتعامل معها، ودراسة مشاكل النشاط الإنتاجي ودور البحث التطبيقي في حلها.
  • المشاركة في رفع الوعي ونشر الثقافة بين أفراد المجتمع، والحفاظ علي سلامة البيئة من خلال مراجعة تقييم الأثر البيئي بهدف تقديم الاستشارات العلمية والفنية للمشروعات الجديدة.
  • دراسة واقتراح السياسات العامة لتنظيم المؤتمرات المجتمعية والبيئية والندوات العلمية التي تخدم المجتمع المحيط مباشرة، وكذلك تشجيع القوافل الطبية والعلمية والتعليمية للوحدات المحلية والقرى والمدارس وزيادة هذه القوافل وتطوير اهدافها وتقديم كل الدعم الممكن لها.
  • استحداث آلية لحث السادة اعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على المشاركة الفعالة في الخدمة التطوعية للجامعة وللمجتمع والبيئة المحيطة في محافظة الدقهلية ومحافظات الدلتا المجاورة، حيث أن خدمة المجتمع والحفاظ على البيئة جزء اصيل من رسالة الاستاذ الجامعي، نهدف إلى احياءها.
  • تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص لما لها من أهمية في خدمة المجتمع وتنمية الموارد الذاتية التي تعين الجامعة على أداء رسالتها، عن طريق: 
    1. إنشاء قاعدة بيانات متطورة للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة والكليات المختلفة ومتابعة انشطتها.
    2. السعي نحو تفعيل اللائحة الموحدة للوحدات وتطويعها لتكون أكثر مرونة وفعالية وكذلك الدفع بقيادات إدارية جديدة لتعظيم الاستفادة من الوحدات ذات الطابع الخاص.
    3. تطوير البنية التحتية للوحدات ذات الطابع الخاص، عن طريق دعم الوحدات بالتجهيزات اللازمة وزيادة قدرتها التنافسية في تقديم خدمات مجتمعية متميزة.
    4. تنمية مهارات القائمين على الوحدات ذات الطابع الخاص ورفع كفاءة إدارة واستخدام الموارد المتاحة وإكسابهم القدرة على استيعاب المستجدات العلمية وحسن تطبيقها.
    5. تفعيل مفهوم الجامعة المنتجة التي تقدم خدماتها ومنتجاتها الجامعية وتسويقها بفتح قنوات متعددة للدعاية والإعلان عن الخدمات المجتمعية والمنتجات التي تقدمها الجامعة وكلياتها من خلال وسائل التسويق والترويج المختلفة.